الثلاثاء، 29 مايو 2012

اسباب تخوف السعودية من استقلال الجنوب اليمني


نظرا لدور السياسي الذي تلعبه المملكة خارجيا وتخوفها الشديد على مصالحها .. وكذالك نظرا لطموحها بتوسيع نفوذها السياسي .. فاعتقد ان المملكة حاليا تقوم بإعداد مبادرة للجنوبيين على غرار المبادرة الخليجية التي انهت ازمة الشمال وقريبا سيكشف النقاب عنها ربما ..
وهذا المبادرة بالرغم من تسريبات صحفية تتحدث عن ان المملكة ابلغت قيادات جنوبية بالخارج مؤخرا دعمها لإقامة نظام حكم فدرالي باليمن لكنها لم تشر الى ما اذا كانت فدرالية مزمنة ام ابدية .. ولهذا فالمملكة قد تدعم بقى الوحدة قائمة بنظام فدرالي ابدي ربما , اما مشروع الانفصال فالمملكة تتخوف بشدة منه وذالك لعدة اسباب منها ..
اولا : ان أي انفصال للجنوب يعني للمملكة اعادة ترسيم الحدود بين بينها والدولة الجنوبية القادمة الى ما قبل عام 1995 م عام توقيع اتفاقية الحدود بين صالح والمملكة في فرنسا .. وهذا يعني اعادة صحراء الربع الخالي الغنية بالنفط وكذا اعادة كلا من جيزان ونجران للجنوبيين ولو اعيده تلك المناطق للجنوبيين فلربما يمثل ناقوس خطر على الاسرة الحاكمة لتفتيت ما تبقى من اراضيها .. خاصة مع احداث مناطق الشرقية ..
ثانيا : المملكة تدرك جيدا ان عودة الدولة الجنوبية واستتباب الامن والنظام فيها ,, ربما يشجع على مغادرة رؤوس الاموال الجنوبية وخاصة الحضرمية واليافعية وغيرها " الى الجنوب وهذا يمثل ضربة قوية للاقتصاد السعودي المستفيد من استثمارات رجال المال الجنوبيين , خاصة وان المملكة معتمدة كليا على الجنوبيين هناك بالإضافة الى استقطاب رؤوس اموال اجنبية الى الجنوب وهذا بدورة سيعزز الوضع الاقتصادي للدولة الجنوبية وهذا ما لا تريده المملكة لكي تبقى دولتنا خاضعة تحت نفوذهم مقابل مساعداتها الاقتصادية والمالية السخية .. كما هو حاصل في الشمال المجاور " مساعدات مقابل الولاء والطاعة "
ثالثا : المملكة ايضا تدرك جيدا انه من طبيعة ابناء الجنوب انها تعيش بداخلهم روح ثورية وتعيش معهم ابدية ,,, ومعنى ذالك روح ثورية أي انهم شعب متمرد لا يحب الخضوع لأي كان بل انة لا يرتضي بالذل سوى بالترهيب او الترغيب على خلاف اخواننا بالشمال الذين ظلوا خاضعين للمملكة منذ الستينات كما تشاهدون ... ومعنى ان يكون شعب متمرد بالنسبة للمملكة اي انها بنظرها ستأتي دولة بجنوب الجزيرة العربية ذو قوة وباس خاصة وإن دولتنا تملك مقومات الدولة القوية من ثروة بشرية وبحرية ومساحة جغرافية كبيرة وهذا ما يجعلها في غنى عن الاخرين .. وهذا يعني ربما سحب البساط من تحت المملكة المتحكمة بالجزيرة العربية ..
رابعا : المملكة تدرك جيدا ان انفصال الجنوب الذي يمثل البقرة الحلوب للشمال ... سوف يزيد العبى عليها بخصوص العمالة الشمالية التي تقدر بأكثر من 8 مليون نسمة متواجدين بالجنوب والتي ستغادر الجنوب بعد الانفصال والمملكة ستتحمل العبى الاكبر لتوفير العمالة لأبناء الشمال لديها باعتبارها المعيل عليهم والخاضعين لها كما ذكرت سابقا ولهذا هي مسئولة عليهم .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق