الأحد، 13 مايو 2012

قيادي بحريني معارض: ضم البحرين للسعودية سابقة خطيرة في العالم

علّق راشد الراشد، القيادي في تيار العمل الاسلامي، في مقابلة خاصة مع وكالة انباء فارس حول "ضم البحرين للسعودية" بالقول أن "لبحرين حاليا تقع من الناحية الفعلية تحت السيطرة السعودية الكاملة.

وفي حال تم السماح بالضم وفرضه كأمر واقع، سيشكل سابقة خطيرة في العلاقات الدولية".
لكنه أشار إلى أنه "من المؤكد بأن ذلك سيتيح فرصة اكبر لقوى المعارضة السياسية في البحرين للتحرك بمرونة وحرية اكبر على نطاق أوسع يشمل شبه الجزيرة العربية، ولذلك ربما يكون هذا الإتحاد عنوان التغيير الشامل القادم والمرتقب لكل منطقة الخليج. ربما يكون هذا الإتحاد هو مفتاح الشيعة لخلق كيانهم الكبير في المنطقة".‏
وأتفق معه الإعلامي والمحلل السعودي عبدالعزيز الخميس في القول بأن ما أسماه "تدخل جراحي استدعته الحاجة الطارئة" "لن تكسب منه السعودية سوى أن تشرعن ما يسمى بالبحرين الكبرى، حيث يعمل الانفصاليون في المنطقة الشرقية والبحرين على صياغة هذا المشروع، وهذا الاتحاد تشريع سياسي للحلم بانفصال المنطقة الشرقية في السعودية وانضمامها للبحرين لتشكل دولة البحرين الكبرى".
وأضاف الخميس ساخرا "إنه تحالف شيوخ وليس وحدة شعوب. إنه إتحاد شكلي الهدف منه القول للعالم ان لا أغلبية شيعية في البحرين. ليس الأمر فزعة شيخ قبيلة لشيخ قبيلة أخر، فالأمر أكبر من ذلك. إنها مصائر شعوب، وتبعات سياسية لن تسهم في تقوية الموقف البحريني بل ستضعف الموقف السعودي. ستتحمل السعودية صراعا طائفيا اكبر مما هي فيه، وسيتم ضم آلاف من الحركيين الشيعة ليصبحوا مواطنين اتحاد يحق لهم عبره سياسيا النضال ضد النظام السعودي شريكهم في الاتحاد".
 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق