الخميس، 28 مارس 2013

القضية الفلسطينية : معاريف : إسرائيل تجدد محادثات تجديد اتفاقيات المساعدات الامريكية.


تستعد "إسرائيل" قريباً لإجراء محادثات مع الولايات المتحدة من اجل تجديد اتفاق المساعدات الامنية الامريكية السنوية الممنوحة لها، عقب زيارة الرئيس الامريكي للشرق الاوسط، علما أن الاتفاق دخل حيز التنفيذ زمن حكومة الرئيس الامريكي "جورج بوش" عام 2008 وهو ساري المفعول حتى عام 2017.
ونقلت صحيفة معاريف، اليوم الاربعاء، عن مصادر في المنظومة الامنية الاسرائيلية، املهم ان يكتشف الامريكيين خلال المحادثات التي ستبدأ قريباً الاحتياجات الامنية الاسرائيلي، التي ازدادت بفعل غياب الاستقرار اليوم في الشرق الاوسط، وان لا تؤثر الازمة الاقتصادية الامريكية على ميزانية الدفاع خاصة.
وينص الاتفاق على تقديم الولايات المتحدة ولفترة عقد كامل من الزمن مساعدات مالية لـ"إسرائيل" بقيمة 30 مليار دولار على شكل منح سنوية تزيد كل عام بقيمة 50 مليون دولار كتعويض عن تأكل سعر الدولار، وحسب مسار الاتفاق، ستتلقى "إسرائيل" خلال عام 2013 مساعدات أمنية تصل قيمتها الى حوالي 3.2 مليار دولار.
ويرجع سبب اجراء هذه المحادثات من أجل تجديد الاتفاق والذي سيدخل حيز التنفيذ في عام 2017، والى عدم قدرة "اسرائيل" على الالتزام مسبقاً بشراء معدات امنية من الولايات المتحدة دون تأمين المساعدات الدائمة لها.
ومع هذا تولي "اسرائيل" اهمية كبيرة لشراء طائرات الشبح امريكية الصنع F35 كون طالبية شراء سرب من هذه الطائرات كانت على حساب اموال المساعدات المؤمنة التي تندرج ضمن برنامج تسليح الجيش الاسرائيلي والمسمى "عوز" وينتهي عام 2017.
ويأملون في "اسرائيل" المحافظة على الاتفاق متعدد الاعوام وفق صياغته الحالية، وان لا يخضع الاتفاق لمشروع تقليص المساعدات الامريكية وذلك عقب الازمة الاقتصادية التي تضرب بالولايات المتحدة.
الى ذلك تتخوف "اسرائيل" من ان التقليصات الامريكية قد تمس في برنامج الدفاعات الصاروخية المشترك بين الطرفين، حيث تشكل المساعدات الامريكية العادية أكثر من 20% من الميزانية الدفاعية السنوية لـ"إسرائيل".

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق