السبت، 16 مارس 2013

الكويت : موظفو الحكومة في الكويت يفوقون الاحتياج بثلاثة أضعاف

قال وزير كويتي إن عدد موظفي الحكومة في الدولة الخليجية الغنية يفوق الاحتياج بثلاثة أضعاف.
ووفقاً لصحيفة "الراي" الكويتية، جاءت تصريحات وزير الدولة لشؤون البلدية الشيخ محمد العبد الله يوم الثلاثاء الماضي خلال فعاليات المشروع الوطني للشباب (الكويت تسمع).
وأشار الوزير "محمد العبد الله" إلى أن أخر إحصائية رصدتها الحكومة في أعداد الموظفين بلغت نحو 290 ألف موظف في الحكومة، من غير العسكريين والوافدين، بينما يبلغ عدد المنتظرين للتوظيف في ديوان الخدمة أكثر من 19 ألف مواطن.
وقال "العبد الله" إن "عدد الموظفين الحاليين في جميع القطاعات الحكومية يفوق الاحتياج بثلاثة أضعاف، إلا أننا مطالبون بتوفير فرص عمل للمواطنين".
وذكر إن هناك معاناة حكومية في جميع الدوائر وعلى سبيل المثال في الوزارتين اللتين أشرفت عليهما (الإعلام والبلدية) العمل بهما بواقع خمسة موظفين يعملون في وظيفة واحدة، ويكون العمل بينهم في نظام الشفتات، وكل شخص يأتيني قائلا أنا أكفأ في تولي هذا المكان والآخر يقول أنا واسطتي أقوى، وبالتالي نحن ندرب من ونقصي من؟
وأكد الوزير أن نسبة الموظفين الوافدين في القطاعات الحكومية 10 في المئة في كل جهة حكومية باستثناء التربية والصحة فالعدد مخيف جداً.
وقال إن "آلية التوظيف في الكويت غير سليمة، ولدي تخوف مستقبلي منها خلال السنوات الثلاثة المقبلة، وأنا ورغم مسؤوليتي السياسية إلا أني متخوف على مستقبل ابني البالغ 21 عاماً من عدم إيجاد وظيفة له بعد تخرجه في القطاع الحكومي".
وعن الحلول الحكومية المقدمة في التوظيف، قال "العبد الله" إننا نعمل حالياً على إحالة من تفوق خدمته 30 عاماً على التقاعد وهؤلاء عددهم يبلغ 7242 شخصاً من الكويتيين والوافدين، لتوفير أماكن للراغبين الجدد في التوظيف.
وقال الوزير، عن آلية الإحلال في الجهات الحكومية، إن آخر قرار عن الإحلال يجب ألا يزيد أعداد غير الكويتيين في الجهة الحكومية عن 10 في المئة، وتكويت الجهة بالتسعين الباقية، فتكويت الجهات الحكومية آت لا محالة.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق