الاثنين، 25 يونيو 2012

السعوديات إلى اولمبياد لندن في خطوة غير مسبوقة


ذكرت السفارة السعودية في لندن الأحد في بيان أصدرته أن بلادها ستسمح للنساء بالمشاركة في اولمبياد لندن المقرر في يوليو/أغسطس المقبلين، وذلك في خطوة تاريخية لأن المرأة السعودية كانت ممنوعة من المشاركة في أي أحداث رياضية مفتوحة للعلن.

ونقلت شبكة بي بي سي البريطانية عن البيان الصادر عن السفارة السعودية في لندن أن اللجنة الاولمبية السعودية «ستشرف على الرياضيات اللواتي بإمكانهن التأهل» إلى الألعاب الاولمبية.

وكان الأمير نواف بن فيصل الرئيس العام لرعاية الشباب ورئيس اللجنة الاولمبية السعودية أكد في نسيان/أبريل الماضي أن السعودية لا تتبنى أي مشاركة نسائية في الألعاب الاولمبية والبطولات الدولية المختلفة، ليبقي الباب مفتوحا أمام اللجنة الاولمبية بتوجيه دعوات إلى السعوديات المقيمات في الخارج لتكون المشاركة في الإطار المناسب التي تتفق مع الشريعة الإسلامية.

وكانت اللجنة الاولمبية الدولية أصدرت قانونا قبل أعوام يحتم على كل دولة منضوية تحت لوائها إشراك رياضية واحدة على الأقل «كوتا نسائية» في الدورات الاولمبية تماشيا مع الميثاق الاولمبي.

وشاركت جميع دول العالم في فئة السيدات ضمن اولمبياد بكين 2008، باستثناء ثلاث هي السعودية وقطر وبروناي، والأخيرتان أكدتا هذا العام التزامهما بالميثاق الاولمبي والمشاركة النسائية في لندن 2012.

وقد أشارت تقارير صحافية أن الفارسة دلما ملحس التي شاركت في اولمبياد الشباب في سنغافورة قبل عامين تعد من أقوى المرشحات لخوض غمار اولمبياد لندن 2012 بحكم جهوزيتها.

وذكرت بي بي سي الأحد أن الملك عبد الله كان يعتزم الإعلان عن تغيير في سياسة السعودية حيال مشاركة المرأة وكان من المفترض أن يصدر إعلانا بهذا الشأن الأسبوع الماضي لكن وفاة ولي العهد الأمير نايف تسبب بتأجيل هذا الأمر.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق