الاثنين، 24 يونيو 2013

الكويت : الناخبون 440 ألفاً واللجان 665

صدر أمس في الكويت مرسوم إبطال انتخابات ديسمبر الماضي، وإلغاء اللجنة العليا للانتخابات، كما صدر مرسوم دعوة الناخبين لانتخاب أعضاء مجلس الأمة 25 يوليو المقبل، على ان ينشر اليوم الإثنين في الجريدة الرسمية.
وحددت المحكمة الدستورية أمس جلسة 26 الجاري للنظر في تفسير حكمها الأخير الخاص بإبطال مجلس 2012. وستقرر  ما إذا كانت سترد عليه من عدمه.
في الوقت نفسه، كشف مصدر مسؤول في وزارة العدل ان اللجان الرئيسية والفرعية في الانتخابات ستبلغ 665 لجنة في 105 مدارس، لافتاً الى ان آلية الفرز والتصويت ستكون يدوية، وان عدد الناخبين الذين سيسمح لهم بالتصويت يبلغ نحو 440 ألف ناخب وناخبة.
من جهة أخرى، قال المنبر الديموقراطي انه لم يحسم بعد ما اذا كان سيشارك في الانتخابات المقبلة أم لا.
واوضح مصدر في ادارة الانتخابات انه اذا تم نشر مرسوم الدعوة للانتخابات اليوم (الاثنين) في الجريدة الرسمية «كويت اليوم»، فان استقبال المرشحين سيبدأ غدا (الثلاثاء).
من جانب أخرأجمع المشاركون في اجتماع قبيلة العوازم عند أميرها الشيخ فلاح بن جامع أمس، على مشاركة القبيلة في الانتخابات،وتعتبر من أكبر القبائل في الكويت وهي التي قاطعت الانتخابات السابقة احتجاجا على مرسوم الضرورة القاضي بتعديل قانون الانتخاب جزئيا.
وقد شهد الاجتماع حالة من الشد والجذب بين ابناء القبيلة، بعد رفض بعض ابنائها المشاركة في الانتخابات، التي اعتبروا ان مشاركتهم «ليست في مصلحة الكويت».
في حين رأى الأغلبية من ابناء القبيلة ان المشاركة واجبة، ولن نتركها للآخرين.
إلا أن أمير قبيلة العوازم الشيخ فلاح بن جامع حسم الأمر، بالإعلان عن مشاركة القبيلة في الانتخابات.

وقال «أرفض الانتخابات الفرعية، ولكن ستكون هناك تشاوريات في ما بيننا».

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق