الخميس، 27 يونيو 2013

تونس: هل يصبح "جنرال الثورة" رئيس تونس القادم؟

قال نائب المجلس الوطني التأسيسي عن حركة النهضة في تصريح لموقع "جدل" التونسي أن من حق رشيد عمار وبعد مغادرته المؤسسة العسكرية أن يلعب أي دور سياسي أو مدني حسب إرادته خاصة وأنه رجل كفؤ و قادر على تقديم الإضافة للوطن من أي موقع قيادي و "نحن بحاجة لذلك".
جاء إعلان رئيس أركان الجيش التونسي الجنرال رشيد عمار عن تنحيه مفاجأة كبرى لمعظم متابعي الشأن التونسي، وتعددت التأويلات بين أنصاره الذين أصيبوا بخيبة ، وبين من يرون في ذلك خطوة أولى نحو كرسي قصر قرطاج الرئاسي.
وكان عمار قد أعلن استقالته مساء الاثنين خلال حوار مباشر في برنامج "التاسعة مساء" على القناة التلفزيونية "التونسية"، مبررا هذا القرار بتجاوزه سن التقاعد.
وأكد الجنرال عمار البالغ من العمر 65 عاما أن استقالته بمثابة طلب تقاعد فإن تركه لمنصبه فجر تساؤلات مصيرية جديدة وأثار القلق والحيرة في عدة أوساط حول مستقبل تونس.
ويتزامن خروج عمار مع احتدام التوتر السياسي في البلاد بسبب التجاذبات السياسية بين المعارضة والائتلاف الحاكم الذي يهيمن عليه إسلاميو حزب النهضة، في وقت لم يصادق فيه نهائيا على النسخة الأخيرة من الدستور الجديد.
ولم يكن يخطر على بال التونسيين أن الجنرال، الذي يصفونه بحامي الثورة، قد ينسحب من المشهد بهذه البساطة وفي هذا الظرف الانتقالي الدقيق الذي تعيشه تونس.
فقد سبق للجنرال عمار أن أعلن منذ أقل من أسبوعين عن اعتزامه مخاطبة التونسيين للرد على حملة سياسية استهدفته شخصيّا وشكّكت في قدرته على استمرار قيادة المؤسّسة العسكرية، وخاصة في ظل عدم إنهاء ملف مجموعة صغرى من الإرهابيين ما انفكّت تروع عناصر الجيش والحرس من خلال ما تزرعه من ألغام فتّاكة بجبل "الشعانبي" غرب وسط البلاد.
البحث عن بديل
وفيما يخص موقف الرئاسة من الاستقالة ، أكد مستشار رئيس الجمهورية عزيز كريشان خبر قبول الرئاسة لاستقالة قائد أركان الجيوش الثلاثة رشيد عمار، موضحًا أن الرئيس عبد المنصف المرزوقي تحدث مع الفريق أوّل رشيد عمّار منذ أيام وألحّ عليه كي يُؤجّل استقالته، ولكنّ هذا الأخير تمسّك بطلبه.
وقال كريشان :"إن الرئاسة قبلت الطّلب واحترمت رغبة رشيد عمار، وأنها ستقوم بكل الاتّصالات والمشاورات لتحديد البديل الّذي سيخلفُ رشيد عمار على رأس الجيوش الثلاثة". مشدّدًا على "أنّ مُؤسسة الرئاسة ستحترم كلّ القوانين المُنظّمة للمُؤسّسة العسكريّة وسيتمّ الاتّصال بقيادات الجيش لمعرفة مقترحاتهم ووضعيّة الُمؤسّسة العسكريّة".

وأشار مستشار المرزوقي إلى أنّ استقالة قائد أركان الجُيُوش الثّلاثة لتجاوزه سنّ التّقاعد ورغبته في الابتعاد أمرٌ طبيعي لا يتطّلب إجراءات خارقة للعادة.
ويُقر المرسوم عدد 735 لسنة 1979 المُنظّم لعمل وزارة الدّفاع بـ"اختيار رئيس أركان الجُيُوش من بين الضبّاط الأمراء بالجيش".
وتفترض تسمية بديل لعمّار "إنعقاد المجلس الأعلى للجيش لتقديم البدائل ومنح التّفويض لرئيس الجمهوريّة للتّسمية البديل عن قائد أركان الجُيُوش الثّلاثة السّابق رشيد عمار".
جدير بالذكر أن الجنرال رشيد عمار عين رئيسا لأركان جيوش البلاد (بر، جو، بحر) في أبريل 2011، وبعد أكثر من عامين أعلن الجنرال عمار في وقت متأخر مساء الاثنين استقالته من منصبه، وذلك خلال حوار على الهواء مباشرة في برنامج "التاسعة مساء" الذي بثته قناة "التونسية".
وتثير شخصية الجنرال عمار الجدل والانقسام في تونس حول دور المؤسسة العسكرية في ظل التطورات الأمنية.
وكان عمار يحظى بشعبية كبيرة في البلاد منذ رفضه في ديسمبر 2011 إعطاء أوامر بإطلاق النار على المتظاهرين في الثورة الشعبية التي أطاحت بالرئيس المخلوع زين العابدين بن علي، الذي فر إلى السعودية في 14 يناير 2011.

وأدى قمع التظاهرات خلال الثورة التونسية إلى مقتل أكثر من 200 شخص في مختلف إنحاء البلاد. ويضم الجيش التونسي الذي تأسس عام   1956 نحو 35 ألف رجل معظمهم في سلاح البر.

وينسب كثير من التونسيين لعمار الفضل في تسيير الانتقال الديمقراطي أثناء هروب الرئيس السابق زين العابدين بن علي قبل عامين بينما يقول منتقدوه إنه رجل يملك كل الأسرار وإنه الصندوق الأسود ليوم 14 من يناير 2011 تاريخ الإطاحة بالنظام السابق.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق