الأربعاء، 19 ديسمبر 2012

القضية الفلسطينية:واشنطن أحبطت التوجه الفلسطيني لإدانة الاستيطان بمجلس الأمن.


ذكرت مصادر سياسية إسرائيلية أن الإدارة الأميركية -ورغم إدانتها العلنية الشديدة لمشاريع البناء الجديدة في القدس وبعض المستوطنات -تحركت لإحباط مسعى فلسطيني استهدف استصدار قرار إدانة لإسرائيل من رئاسة مجلس الأمن الدولي.

وقالت المصادر أن هذا الموقف الأمريكي يأتي رغم ما أعلنته المتحدثة باسم وزارة الخارجية الأمريكية والتي أدانت فيها مشاريع الاستيطان الإسرائيلية الليلة الماضية.

هذا وكان المبعوث الفلسطيني لدى الأمم المتحدة قد أعلن في بيان له انه أرسل رسائل متطابقة لرئيس مجلس الآمن الدولي ورئيسة الجمعية العامة للأمم المتحدة والأمين العام تدين الاستيطان الإسرائيلي في القدس والأراضي الفلسطينية.

وذكر منصور في رسائله أن إسرائيل، السلطة القائمة بالاحتلال، وفي ازدراء سافر للقانون الدولي وللموقف الواضح للمجتمع الدولي، استمرت في أنشطتها الاستيطانية غير القانونية في أرض دولة فلسطين المحتلة، بما في ذلك في القدس الشرقية وحولها، والتي من شأنها تقويض تواصل وسلامة ووحدة الأرض الفلسطينية وتهديد احتمالات تحقيق الحل القائم على دولتين على أساس حدود ما قبل عام 1967.

وأدان السفير منصور تصريحات السلطة القائمة بالاحتلال بأنها سوف تمضي قدما في خططها لبناء مئات الوحدات الاستيطانية التي ستنقل إليها الآلاف من المستوطنين الإسرائيليين.وفي هذا الصدد، أشار إلى إعلان إسرائيل في 17ديسمبر موافقتها رسميا على بناء 1500وحدة استيطانية في مستوطنة "رمات شلومو"و 800وحدة في مستوطنة "جيلو"، و 187وحدة في مستوطنة "جفعات زئيف "،وبالتالي فإن التصريحات والإعلانات الاستفزازية للحكومة الإسرائيلية تشمل خططاً لبناء أكثر من 6000وحدة استيطانية غير قانونية في جميع أنحاء الأرض الفلسطينية المحتلة، بما فيها القدس الشرقية.

في هذه الأثناء نقلت الإذاعة العبرية ما وصفته بتحذيرات عدد من سفراء إسرائيل في الخارج من تزايد حدة الانتقادات لإسرائيل في أنحاء العالم بما في ذلك عدة دول تعد صديقة لإسرائيل .

ومن هذه الدول تشيكيا حيث أبلغ سفير إسرائيل في براغ وزارة الخارجية بأن الخارجية التشيكية استفسرت لديه لأول مرة بنبرة انتقاديه عن قضية البناء في المستوطنات .

وأفادت السفارة الإسرائيلية في باريس بوجود مدّ سلبي مناوئ لإسرائيل في الخطاب العام الدائر حولها ، ووردت إلى وزارة الخارجية تقارير مماثلة من الدبلوماسيين الإسرائيليين في الولايات المتحدة أيضاً.
http://www.beladicenter.net/index.php?aa=news&id22=6507
نقلا عن موقع شبكة فلسطين الإخبارية

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق