الأربعاء، 19 ديسمبر 2012

الكويت : مجلس الامن " قضية المفقودين الكويتيين " تحتاج المزيد من الوقت


أشار أعضاء في مجلس الأمن الدولي الى انهم "يحتاجون مزيدا من الوقت لدراسة الخيارات المتاحة أمام سكرتير عام الأمم المتحدة بان كي مون للتعامل مع قضايا المفقودين الكويتيين وغيرهم والممتلكات الكويتية المفقودة"، مشددين على أنه "أيا كان الاختيار فسيكون العراق ملزما بالوفاء بالتزاماته تجاه الكويت".

وفي تقريره الأخير الى المجلس سرد بان الذي زار الكويت والعراق في وقت سابق من الشهر الجاري أربعة خيارات للاختيار من بينها، وذلك بعد أن يترك منسقه الرفيع المعني بشؤون الأسرى واعادة الممتلكات الكويتية من العراق غينادي تاراسوف منصبه في وقت لاحق من الشهر الجاري لتولي منصب آخر للأمم المتحدة في جنيف.

ومن بين الخيارات الأربعة التي عرضها بان على مجلس الأمن للاختيار من بينها "الطلب من بعثة الأمم المتحدة لمساعدة العراق )يونامي) اتمام دور تاراسوف، أو تعيين منسق مؤقت لمدة ستة أشهر، أو ايجاد منسق اخر ليحل محل تاراسوف، أو اختيار شخص اخر من مقر الامم المتحدة لتولي هذه المهمة". ويفضل بان أن تتولى بعثة (يونامي) مهمة تاراسوف، قائلا: "ان الكويت والعراق تجدان الأمر مقبولا جدا، ولكن في ظل ظروف معينة للكويت وعلى الأخص الوفاء بالتزامات العراق المتعلقة بالحدود".

وأوضح دبلوماسيون ان "المجلس منقسم حول تلك الخيارات، بيد ان ثمة اتفاق فيما بين أعضائه على أنه مهما كان الاختيار فإن على العراق مواصلة الوفاء بالتزاماته تجاه الكويت

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق