الجمعة، 6 أبريل 2012

الجنائية الدولية ترفض طلب ليبيا تأجيل تسليم سيف القذافي

رفضت المحكمة الجنائية الدولية، طلب السلطات الليبية بتأجيل تسليم سيف الإسلام نجل القذافي الثاني للمثول أمام المحكمة في اتهامات بارتكاب جرائم حرب.
وأكدت المحكمة على السلطات الليبية على ضرورة الإلتزام بـ” بتنفيذ مذكرة الاعتقال، الصادرة ضد سيف وتسليمه للمحكمة دون تأجيل”.
يذكر أن المحكمة أصدرت مذكرة اعتقال ضد سيف، في يونيو الماضي، بعد أن اتهمه مدعون هو وآخرين بالتورط في قتل المحتجين أثناء الثورة التي أطاحت بوالده معمر القذافي في أغسطس، لكن ليبيا ترفض إلى الآن تسليمه، وتقول إنه سيحاكم في طرابلس.
وتقول المحكمة الجنائية الدولية، إن القضية تدخل في نطاق ولايتها القضائية لأنها أصدرت العام الماضي مذكرات اعتقال ضد القذافي وسيف الإسلام، وعبد الله السنوسي، رئيس المخابرات الليبية في عهد القذافي، وقرار مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة يلزم ليبيا بالتعاون مع المحكمة، وإن رفض ليبيا تسليم سيف الإسلام قد يضطرها إلى إبلاغ مجلس الأمن.
يشار إلى أن سيف يواجه عقوبة الإعدام، إذا أدانته محكمة ليبية، لكنه قد يواجه عقوبة السجن فقط إذا أدانته المحكمة الجنائية الدولية، ويطالب بمحاكمته أمام المحكمة الجنائية الدولية في لاهاي.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق