الأحد، 1 أبريل 2012

الشاطر مرشح الإخوان المسلمين لأول انتخابات رئاسية في مصر منذ سقوط مبارك


خيرت الشاطر الذي رشحه الإخوان المسلمون، اكبر قوة سياسية في مصر، للانتخابات الرئاسية التي تجرى في أيار/مايو المقبل، هو الرجل الثاني في الجماعة واحد مموليها الرئيسيين.
وأعلنت الهيئة العليا لحزب الحرية والعدالة المنبثق عن الجماعة، على صفحتها على موقع فيسبوك السبت اختيار الشاطر نائب مرشدها، كمرشح وحيد عنها لخوض أول انتخابات رئاسية بعد سقوط حسني مبارك في شباط/فبراير 2011.
وأكد المرشد العام للجماعة محمد بديع هذه المعلومات موضحا أن الشاطر تقدم باستقالته من منصب نائب المرشد تمهيدا لترشحه. وتلا بديع بيانا مقتضبا من خيرت الشاطر "لا يسعني سوى قبول قرار الإخوان المسلمين تعييني مرشحا لهم للانتخابات الرئاسية" لذلك "أرجو قبول استقالتي كنائب للمرشد وعضو في مجلس الشورى".
والشاطر أستاذ في الهندسة في الواحدة والستين من عمره حقق ثروة في مجال الأعمال وانضم إلى الأخوان المسلمين في  1981 و أصبح عضوا في مجلس الشورى في 1995. وفي مقال كتبه في 2005 6في صحيفة ذي غارديان البريطانية، أكد الشاطر انه "يجب عدم الخوف" من الإخوان المسلمين بعدما فازوا بخمس مقاعد مجلس الشعب في مصر.
وأكد في مقاله هذا "نحن نحترم حقوق كل المجموعات السياسية والدينية". وقد سجن عدة مرات في عهد الرئيس حسني مبارك الذي كان يغض النظر عن نشاط الجماعة التي كانت محظورة.
وتعود آخر مرة شجن فيها إلى 2006 عندما أصدرت محكمة عسكرية حكما بسجنه سبع سنوات بعد إدانته بتهم تتعلق بالإرهاب وتبييض أموال. كما حكمت بتجميد ممتلكاته. ومن سجنه، واصل أدارة أعماله ونشاطاته في الجماعة، كما أفادت صحف.
وتعتبر شركات الشاطر الكثيرة مصدر تمويل الجماعة التي تحاط دوائر تمويلها بالغموض. والجماعة هي القوة السياسية الأولى في البلاد حاليا بفضل حزبها حزب الحرية والعدالة الذي تأسس العام الماضي ويشغل وحده حوالي نصف مقاعد البرلمان.
ولد الشاطر في الرابع من أيار/مايو 1950 في جامعة المنصورة في دلتا النيل وحصل على شهادات في الهندسة من جامعتي الإسكندرية والمنصورة (شمال). عمل محاضرا في جامعة المنصورة قبل أن يطرد منها بأمر من الرئيس الأسبق أنور السادات، والتحق بجماعة الإخوان المسلمين.
وخيرت الشاطر عاش في اليمن والسعودية والأردن وبريطانيا. وهو متزوج وأب لعشرة اولاد وله عشرة احفاد

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق