الاثنين، 2 أبريل 2012

السكرتير الصحفي لهادي: قرارات حاسمة سيصدرها الرئيس خلال أيام ومقتل 6 من القاعدة بزنجبار في قصف نفذه الجيش اليمني


قال السكرتير الصحفي للرئيس اليمني إن قرارات حاسمة سيصدرها الرئيس هادي خلال أيام من شأنها كسر حالة الجمود وتهيئة الأجواء لبدء الدخول في عملية الحوار الوطني.
وأكد يحيى العراسي في تصريحات صحفية أن الرئيس عبد ربه منصور هادي يجري اتصالاته بالأطراف ألمختلفة وهو حاسم وحازم في شأن الخروج من حالة المراوحة السياسية».
وقال العراسي إن الوضع في البلاد أصبح في مفترق طرق يستدعي كسر حالة الجمود في المسار السياسي في البلاد.
وأضاف: «نحن الآن في اليمن على مفترق طرق، إما أن نسير على الطريق الصحيح المفضي إلى الاستقرار السياسي والأمني وإما أن نذهب، لا سمح الله، إلى طريق آخر».
واستطرد :«اللقاء المشترك يصر على عدم الذهاب إلى الحوار الوطني إلا بعد إتمام عملية إعادة هيكلة القوات المسلحة والأمن، لأنهم يرون أن عدم الهيكلة سيؤثر على مسار الحوار».
ورفض العراسي تأكيد ما إذا كانت هذه القرارات تتضمن إقالات لقيادات عسكرية وأمنية تمهد لإعادة الهيكلة التي ستمهد بدورها للبدء بالحوار، واكتفى بالقول «قرارات مهمة سيتخذها الرئيس هادي ستمهد للحوار» .
امنيا قتل ستة عناصر من تنظيم القاعدة في قصف مدفعي نفذه الجيش اليمني ليل الأحد الاثنين على مدينة زنجبار عاصمة محافظة أبين بجنوب اليمن.
وذكر مصدر محلي وهو من مدينة جعار المجاورة التي ينقل إليها عموما جرحى وقتلى القاعدة من زنجبار ان بين القتلى "قائد مجموعة اسمه ابو بلال وهو صومالي الجنسية".
ويسيطر مسلحو القاعدة الذين يتخذون اسم "انصار الشريعة" على زنجبار منذ نهاية ايار الماضي. وعلى اجزاء واسعة من محافظة ابين ومحافظة شبوة المجاورة. وتشن القوات اليمنية حملة مركزة للقضاء على التنظيم الذي تعاظم نفوذه في جنوب البلاد بالتزامن مع الاحتجاجات التي طالبت باسقاط نظام الرئيس السابق علي عبدالله صالح.
وكان سبعة من عناصر الشرطة قتلوا امس الاحد خلال هجوم استهدف نقطة تفتيش في حضرموت بجنوب شرق البلاد. وحمل مصدر امني تنظيم القاعدة المسؤولية عن هذا الهجوم. واتى الهجوم غداة معارك بين مسلحي القاعدة والجنود اليمنيين اوقع اربعين قتيلا من الطرفين.
وكثفت القاعدة عملياتها منذ 25 شباط وهو يوم تنصيب نائب الرئيس عبد ربه منصور هادي رئيسا بعد تنحي علي عبدالله صالح. وتعهد هادي بالقضاء على التنظيم. وكان مساعد وزيرة الخارجية الاميركية جيفري فيلتمان عبر الاربعاء الماضي في صنعاء عن قلقه ازاء تنامي القاعدة في اليمن.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق