السبت، 7 أبريل 2012

اليمن:عبد ربه يقيل (20) من كبار ضباط النظام السابق من مناصب قيادية وحساسة من بينهم اخ للرئيس السابق

وقال الرئيس المشير عبدربه منصور هادي اخا غير شقيق للرئيس السابق علي عبد الله صالح من قيادة القوات الجوية يوم الجمعة وقام بتغيير نحو 20 من كبار الضباط ولكنه أبقى على ابن صالح وابن اخيه وحلفاء اخرين في قيادة وحدات عسكرية مهمة.

وجاء هذا التغيير في الوقت الذي شن فيه متشددو القاعدة هجومين ضد موقعين حكوميين . وكان متشددو القاعدة قد استغلوا عدم الاستقرار خلال عام من الاحتجاجات ضد صالح لتعزطتهم.
وتولى الرئيس عبد ربه منصور هادي السلطة في فبراير شباط بعد انتخابات رئاسية كان هو المرشح الوحيد فيها في اطار اتفاق تفاوض عليه جيران اليمن يقضي بتنحي صالح بعد 33 عاما في السلطة.
وذكرت وكالة سبأ للانباء ان هادي عين اللواء راشد علي ناصر الجند قائدا للقوات الجوية بدلا من الاخ غير الشقيق لصالح اللواء محمد صالح الاحمر الذي عين مساعدا لوزير الدفاع.
وبموجب اتفاق نقل السلطة يتولى هادي مهمة اعادة توحيد الجيش الذي انقسم خلال الانتفاضة التي استمرت نحو عام ضد حكم صالح.
وقالت وكالة سبأ انه تم ايضا استبدال ضابط رفيع بالجيش موال للواء المنشق علي محسن الذي انشق على صالح بعد بدء الاحتجاجات اضافة الى محافظين عينهما الرئيس السابق.
لكن التغييرات لم تشمل العميد الركن أحمد علي عبد الله صالح ابن الرئيس السابق وقائد الحرس الجمهوري أو ابن شقيق صالح العميد الركن يحيى محمد عبد الله صالح الذي يقود قوات الامن المركزي
ومن بين من تم تغييرهم محافظو اربع محافظات من بينهم محافظ تعز وهو حليف وثيق لصالح قاد حملة دامية ضد المحتجين ومحافظ ابين في جنوب البلاد حيث سيطر تنظيم القاعدة في جزيرة العرب على مساحات من الاراضي.
وقال محمد الباشا المتحدث باسم السفارة اليمنية في واشنطن ان هذا اكبر تعديل عسكري في الايام الاخيرة وقد فاجأ الجميع.
وقال محللون ان هادي يحاول على ما يبدو ان يكون متوازنا من خلال تغيير مسؤولين من المعسكرين المتناحرين.
وقال المحلل سيف حسن ان هذه القرارات تثبت ان الرئيس هادي مميز كقائد مسؤول . واضاف انه يعتقد ان هذه القرارات اتخذت بالتشاور مع كل الاطراف السياسية.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق