الاثنين، 22 أكتوبر 2012

الكويت :مواجهات خلال مسيرة كرامة وطن.. واعتقال الطبطبائي واطلاق سراحة بعد ساعات

شهدت الكويت امس مصادمات عنيفة بين قوات الامن وعشرات الالاف من المواطنين الذين خرجوا في مسيرة كرامة وطن مما ادى الى اصابة عدد من الاشخاص واعتقال العشرات.

واعتقلت القوات الخاصة عددا من المتظاهرين واستخدمت القنابل الصوتية والدخانية لفض التجمعات بعد رفض المتجمهرين التعليمات بالذهاب الى ساحة الإرادة، كما استخدمت القوة واغلاق الطريق الفاصل بين حديقة البلدية وقصر العدل.

واستبقت قوات الامن المسيرة بتحويل النقاط الثلاثة المحددة لاقامة المسيرة الى ما يشبه الثكنات العسكرية المغلقة، وطلبت قوات الامن من طلائع المتجمهرين الابتعاد، والا فان القوات الخاصة ستفض تجمعهم بالقوة، وما هي الا دقائق معدودة حتى انسحب رجال الامن وتدخلت القوات الخاصة مستخدمة القنابل الصوتية والهراوات في فض المتجمهرين وكان بينهم نساء واطفال.

وفي ظل هذه الاجواء، قرر منظمو المسيرة تغيير وجهة المسيرة نحو ابراج الكويت على ان يكملوا باتجاه ساحة الارادة.

وما هي دقائق حتى تحولت النقاط الثلاث التي حددتها القوى السياسية والشبابية لانطلاق المسيرة الى ساحات فوضى، وميدان للقنابل الصوتية والدخانية، وتدخل عنيف من قبل القوات الخاصة لتفريق مئات المتجمهرين الذين توافدوا مبكرا الى محيط قصر العدل وقصر نايف، وسوق شرق.

وطلب القائد الميداني للقوات الخاصة في ساحة قصر العدل من العسكريين تشكيل صف عسكري، وتم اعتقال النائب السابق وليد الطبطبائي وإحالته الى مخفر شرق،والنائبان مبارك الوعلان ومحمد الخليفة،وتم اعتقال مجموعة من الناشطين.كما نقل العشرات من المصابين من ضمنهم رجال الامن أحدهم من الشرطةالنسائية الى المستشفيات ، حيث كانت سيارات الإسعاف تنقل المصابين من محيط ساحة قصر العدل.

وحدثت اشتباكات وحالات اغماء إثر إلقاء قنابل مسيلة للدموع لتجمع الدائرة الخامسة بين سوق شرق ووزارة الخارجية.

وقدّر المنظمون الحضور حتى الساعة التاسعة مساء بنحو 100ألف، وقدره مراقبون بحدود 45 ألفاً، وقدرته مصادر أمنية بنحو 25 ألفاً.

الإفراج عن الطبطبائي بعد ساعات من اعتقاله

في ساعة متأخرة من مساء أمس أعلن الإفراج عن النائب السابق وليد الطبطبائي،بعد اعتقاله خلال مسيرة كرامة وطن ، وقال النائب السابق وليد الطبطبائي من حسابه على تويتر :تم التحقيق معنا وكالعادة تهم ملفقة وصدر أمر بحجزي مع أنور الفكر بالنظارة بمخفر شرق وللعلم بأنه تم اختطافنا من أمام مسجد الرومي قبل المسيرة، هذا وتم اعتقال العشرات من المتظاهرين بينهم عدد من النواب السابقين والعديد من الناشطين.

وكانت المعارضة دعت إلى التظاهر احتجاجا على قرار أمير البلاد الشيخ صباح الأحمد الصباح تعديل النظام الانتخابي قبل الانتخابات التشريعية المبكرة التي تمت الدعوة لإجرائها في الأول من كانون الأول/ ديسمبر.


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق