الاثنين، 25 فبراير 2013

تونس:الغنوشي : "فرنسا أقل البلدان فهما للإسلام والتونسيين"


قال رئيس حركة النهضة الإسلامية في تونس راشد الغنوشي إن "فرنسا هي أقل البلدان فهما للإسلام والتونسيين"، مؤكدا في مقابلة مع صحيفة "جورنال دو ديمانش" أن رئيس الوزراء المكلف علي العريض "ناشط معروف باعتداله وعلاقاته الجيدة مع كل مكونات الطبقة السياسية".

اعتبر رئيس حزب النهضة التونسي الاسلامي راشد الغنوشي ان فرنسا هي "اقل البلدان فهما للإسلام والتونسيين الذين يشعرون " بالإهانة " بسبب تصريحات وزير الداخلية الفرنسي مانويل فالس عن "فاشية اسلامية".

وقال الغنوشي في مقابلة مع صحيفة "جورنال دو ديمانش" الفرنسية ان "العلاقة بين تونس وفرنسا معقدة. فرنسا بلد قريب جدا منا. على رغم ذلك، فرنسا هي البلد الاقل فهما للإسلام والتونسيين ".

وغداة اغتيال المعارض التونسي شكري بلعيد في السادس من شباط/فبراير بالرصاص في تونس ألعاصمة , حذر الوزير الفرنسي فالس من تنامي "فاشية اسلامية" في بلدان الربيع العربي، ليبيا وتونس ومصر.

واضاف الغنوشي "(حزب) النهضة، (حركة) الاخوان المسلمين، القاعدة: لقد وضع مانويل فالس الجميع في سلة واحدة واظهر بذلك انه لا يفهم شيئا من الاسلام. على العكس، ينجح الالمان والبريطانيون والاميركيون في ذلك ويعلمون ان الاسلام ليس موحدا ويضم متشددين، معتدلين ونحن على رأس المكونات المعتدلة".

وتابع "نعم، اننا نشعر بالاهانة. يكفي التنزه لملاحظة ان المسجد مفتوح، ان الحانات والشواطئ مفتوحة".

وخلف الدعم الفرنسي لنظام الرئيس المخلوع زين العابدين بن علي مطلع 2011 استياء في تونس، في حين اثارت تصريحات فالس استنكار انصار النهضة الذين رددوا شعارات مناوئة لفرنسا خلال تظاهرات مؤيدة للاسلاميين شهدتها تونس مؤخرا.

الى ذلك قال الغنوشي ان رئيس الوزراء التونسي الجديد الاسلامي علي العريض "ناشط معروف باعتداله وعلاقاته الجيدة مع كل مكونات الطبقة السياسية".

واضاف "اعتقد ان تونس دخلت منذ الجمعة في مرحلة جديدة لتحقيق اهداف الثورة".

واكد "اننا نتوقع في هذا العام صياغة قانون انتخابي جديد، دستور جديد، انتخاب جمعية وطنية جديدة، رئيس جديد. من الممكن ان تجري الانتخابات في الخريف المقبل".

وتتواصل الاتصالات لتشكيل حكومة جديدة في تونس الغارقة في ازمة سياسية واجتماعية فاقمها اغتيال شكري بلعيد.

وتم اختيار وزير الداخلية علي العريض وهو اسلامي معتدل، الجمعة لتشكيل حكومة اثر استقالة حمادي الجبالي الذي رفض اقتراحه تشكيل حكومة تكنوقراط مستقلة من حزب النهضة الذي ينتمي اليه

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق