الثلاثاء، 27 مارس 2012

قمة بغداد : البيان الختامي لوزراء المال والاقتصاد العرب

اوصى وزراء المال والاقتصاد العرب، الثلاثاء، باعتماد ثلاث استراتيجيات للأمن المائي والسياحة والحد من الكوارث، فيما قرروا متابعة تنفيذ القرارات الصادرة عن القمم السابقة بدورتها الأولى في الكويت والثانية في شرم الشيخ.

وأوصى البيان الختامي لمؤتمر وزراء المالية والاقتصاد العرب الذي عقد، اليوم، في فندق الشيراتون، وسط بغداد، برئاسة وزير التجارة العراقي خير الله حسن بابكر، باعتماد إستراتيجية الأمن المائي في المنطقة العربية لمواجهة التحديات والمتطلبات المستقبلية للتنمية المستدامة، بالتنسيق والتعاون مع المركز العربي لدراسات في المناطق الجافة والأراضي القاحلة، وكذلك مع المنظمات العربية المعنية وصناديق التمويل والجهات المانحة مع الأخذ بنظر الاعتبار النظم السلمية.

وقرر وزراء المال والاقتصاد العرب اعتماد الإستراتيجية السياحية العربية واليات تنفيذها، حيث دعا المجلس الوزاري العربي للسياحة إلى اتخاذ الخطوات اللازمة لتنفيذ تلك الإستراتيجية واليات تنفيذها ومتابعة عمليات التنفيذ.

وأوصى المؤتمر باعتماد الإستراتيجية العربية للحد من الكوارث ودعوة مجلس الوزراء العرب والمسؤولين عن شؤون البيئة إلى اتخاذ الخطوات والإجراءات اللازمة لتنفيذها بالتنسيق مع المنظمات العربية المعنية.

وقرر وزراء المالية والاقتصاد العرب بمتابعة تنفيذ الإجراءات التي اتخذتها الدول العربية وأمانة العامة لجامعة الدول العربية المتخصصة ومؤسسات العمل العربي المشترك بمتابعة تنفيذ القرارات الصادرة عن القمم العربية في دورتها الأولى التي عقدت في الكويت عام 2009، والثانية في شرم الشيخ بمصر عام2011، ودعوتها إلى الاستمرار في ذلك، والاحاطة علما في الإجراءات التي تم اتخاذها بشان الأعداد في القمة العربية الاقتصادية في دورتها الثالثة في لعاصمة السعودية الرياض بكانون الثاني عام 2013.

وبشان الإعداد والتحضير للمؤتمر العربي لتنفيذ الأهداف التنموية لعام 2012، قرر الوزراء في البيان الختامي التأكيد على أهمية انعقاد المؤتمر العربي حول تنفيذ الأهداف التنموية في الألفية وتطويرا للتحرك المطلوب حتى عام 2015، وبعدها تمهيدا لعرضه على القمة العربية التنموية الاقتصادية الاجتماعية في دورتها الثالثة في الرياض 2013، وعلى المؤتمر العام رفيع المستوى للجمعية العامة للأمم المتحدة في أيلول 2013.

وفيما يتعلق بالإعلان المؤتمر العربي الرابع رفيع المستوى لحقوق حصة مراكش 2012، قرر الوزراء اعتماد إعلان مراكش الصادر عن المؤتمر العربي رفيع المستوى لحقوق الطفل في مراكش 2012، كمنهاج عمل تلتزم به الدول الأعضاء خلال الخمسة الأعوام المقبلة للارتقاء بأوضاع الطفولة في المنطقة العربية.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق