الخميس، 18 أبريل 2013

السعودية: أوباما يبحث مع الفيصل الملف السوري


تباحث الرئيس الاميركي باراك أوباما مع وزير الخارجية السعودي الأمير سعود الفيصل في البيت الابيض الأربعاء في الاوضاع الاقليمية ولا سيما الملف السوري، كما اعلنت الرئاسة الاميركية.
وقالت المتحدثة باسم مجلس الأمن القومي في البيت الابيض كيتلين هايدن ان “الرئيس والامير سعود جددا التأكيد على الشراكة الصلبة بين الولايات المتحدة والمملكة العربية السعودية وتباحثا في الوضع في المنطقة بما في ذلك النزاع في سوريا”.
واضافت في بيان ان الوزير السعودي قدم للرئيس الامريكي التعازي بضحايا اعتداء بوسطن الذي اوقع الاثنين ثلاثة قتلى و180 جريحا سقطوا في انفجار عبوتين ناسفتين استهدفتا متفرجين في الماراثون السنوي في المدينة الواقعة في ولاية ماساتشوستس (شمال شرق).

وبحسب البيان فان اوباما حمل الفيصل تحياته الى العاهل السعودي الملك عبد الله.
ويأتي لقاء اوباما والفيصل غداة استقبال الرئيس الامريكي ولي عهد ابوظبي الشيخ محمد بن زايد آل نهيان في لقاء كان محوره ايضا النزاع الدائر في سوريا.
ومن المقرر ان يزور واشنطن بحلول منتصف ايار/مايو مسؤولون في دول شرق اوسطية عديدة حليفة للولايات المتحدة لاجراء مباحثات مع سيد البيت الابيض سيكون الملف السوري طبقا رئيسيا على مائدتها.
وفي هذا السياق من المقرر ان يستقبل أوباما أمير قطر الشيخ حمد بن خليفة آل ثاني في 23 نيسان/ ابريل، وبعده بثلاثة أيام سيستقبل العاهل الأردني الملك عبد الله الثاني. وفي 16 ايار/ مايو سيزور البيت الابيض رئيس الوزراء التركي رجب طيب أردوغان وستتركز المباحثات مع أوباما حول الملف السوري ايضا.
وكان الملف السوري موضع نقاش بين أوباما والامين العام للامم المتحدة بان كي مون الاسبوع الماضي في البيت الابيض.
ويأتي هذا الحراك الدبلوماسي في الوقت الذي يستعد فيه وزير الخارجية الاميركي جون كيري للمشاركة في نهاية الاسبوع في اسطنبول في اجتماع مجموعة “اصدقاء الشعب السوري”، علما بان آخر اجتماع لهذه المجموعة الدولية الكبيرة عقد في روما في شباط/ فبراير.
وتقدم واشنطن مساعدة انسانية كبيرة للمعارضة السورية غير انها لا تزال ترفض مد هذه المعارضة بالسلاح وهو ما تدعو اليه لندن.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق