الأربعاء، 31 يوليو 2013

الكويت : أمير الكويت يعفو عن كافة المسجونين في قضايا "المساس بالذات الأميرية"

اصدر امير الكويت الشيخ صباح الاحمد الصباح الثلاثاء عفوا عن كل الاشخاص الذين حكم عليهم بالسجن للمساس بالذات الاميرية.
 وقال الامير في خطاب متلفز "يسعدني بمناسبة العشر الاواخر من شهر رمضان المبارك أن اصدر عفوا اميريا على كل من صدرت بحقهم احكام نهائية في القضايا المتعلقة بالمساس بالذات الاميرية ويتم تنفيذها بحقهم حاليا".
وسبق أن انتقدت منظمة هيومن رايتس ووتش الحكم بالسجن 20 شهرا الذي صدر بحق المعارضة الكويتية سارة الدريس بتهمة الادلاء باقوال "تمس بالذات الاميرية" وطالبت بمراجعة الحكم.
واكدت المنظمة الحقوقية ان الحكم "يحد اكثر من الحق في حرية التعبير في الكويت". واكد مدير المنظمة في الشرق الاوسط بالوكالة جو ستورك في بيان ان "على الحكومة التوقف عن ملاحقة افراد لم يفعلوا الا ممارسة حقهم في حرية التعبير".
 وكانت محكمة الاستئناف في الكويت أكدت حكما يقضي بسجن الدريس عشرين شهرا بتهمة الادلاء بتصريحات مسيئة للشيخ صباح الاحمد الصباح، وفقا لحيثيات الحكم. وقد مثلت سارة الدريس امام المحكمة الابتدائية في 29 ايار/مايو الماضي بسبب تغريدات على تويتر اعتبرت مسيئة للامير لكن الحكم بقي معلقا مقابل دفع كفالة قيمتها 700 دولار. والدريس هي ثاني كويتية تخضع للمحاكمة بسبب تعليقات تمس بالامير.

 وكانت المحكمة قضت الشهر الماضي بسجن هدى العجمي 11 عاما بسبب تغريدات على تويتر تهاجم الشيخ صباح وتتضمن الدعوة الى قلب نظام الحكم. ويعتبر القانون الكويتي انتقاد الامير جريمة سياسية عقوبتها السجن خمس سنوات حدا اقصى.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق