الثلاثاء، 23 يوليو 2013

البحرين: مرصد البحرين لحقوق الإنسان يطالب بوقف استهداف المساجد.. ولجنة تحقيق دولية في (حادثة الرفاع)

طالب مرصد البحرين لحقوق الإنسان بتحقيق دولي مستقل في حادثة تفجير الرفاع وإطلاق النار على مسجدين، داعيا  إلى تعيين لجنة دولية مستقلة للتحقيق في حادثة تفجير الرفاع المدانة، والتوقف الفوري عن استهداف المساجد في مختلف مناطق البحرين بصرف النظر عن التنوعات المذهبية والمناطقية.
ممثل المرصد الشيخ ميثم السلمان في مؤتمر صحفي امس الاثنين 22 يوليو/ تموز بمقر الجمعية البحرينية لحقوق الانسان دعا إلى الإيقاف الفوري لكافة أشكال التحريض على الكراهية الطائفية والازدراء الديني في الإعلام الرسمي وشبه الرسمي.
وشدد السلمان على تعيين لجنة وطنية مستقلة للتحقيق في حوادث التعدي على خمسة مساجد اثنين منهم قد تعرضا للطلق الناري، ومعالجة ملف 38 مسجداً تعرض للهدم بصورة غير قانونية أثناء فترة السلامة الوطنية عام 2011م.
وقال السلمان بأن ذلك يتم عبر إعادة بناء كافة المساجد المهدمة في مواقعها الحقيقية وفق جدول زمني يعلن عنه، وتقديم المتورطين في جريمة هدم المساجد  للمحاكمة العادلة، والاعتذار إلى المواطنين على قيام أجهزة حكومية بعمليات الهدم للمساجد والتخريب لدور العبادة.
وعن حادثة «تفجير الرفاع» قال السلمان "بالرغم من كون الحادثة غامضة وتلّفها الشكوك حول صحة الرواية الحكومية فقد أقدمت بعض الشخصيات الرسمية على توجيه أصابع الاتهام للمعارضة السياسة ورموزها، إلا أننا في المرصد سارعنا لإدانة الواقعة ".
ولفت السلمان بأن المرصد أكد في أكثر من محفل أن التعدي على كل مسجد أو كنيسة أو دار عبادة جريمةً من واجب كل البحرينيين – بصرف النظر عن التلاوين المذهبية والمناطقية -  إدانتها تماماً مثلما اعتبرنا جريمة هدم ثمانية وثلاثين مسجدًا مسجّلاً في الأوقاف الجعفرية جريمةً كبرى تستلزم أخد التدابير القانونية لمحاكمة المسئولين.
وأبدى خشيته من استثمار الحادثة في توجيه اتهامات كيدية للخصوم السياسيين وتوظيف الحدث المؤلم على كل البحرينيين في إضفاء الشرعية على منهجية القمع والبطش والتمييز والتعذيب وانتهاك القوانين الدولية لحقوق الإنسان.
وتابع "فقد قامت الأجهزة الرسمية بإنزال عقوبة جماعية على مكون وطني بأكمله؛ وذلك من خلال شن حملات اعتقال طالت العشرات من أبنائهم، وإغراق القرى والمدن التي يسكنها هذا المكون بالغازات الخانقة بصورة ليلية".
وأشار إلى نصب وزارة الداخلية في قرى ومدن البحرين نقاط تفتيش قد اشتكى المواطنون من قيامها بالازدراء الديني والإهانة الطائفية للمارة وتعمدها سياسة الفرز الطائفي للمواطنين عند المرور بها.

وقد مارس الإعلام الرسمي وشبه الرسمي منذ الإعلان عن تفجير الرفاع المدان التحريضَ الصريح والمباشر ضد الرموز الدينية لطائفة بعينها ، ووجّه رسائل ازدرائية على المستوى المذهبي والديني لطائفة بأكملها محمّلا أكثر من نصف الشعب البحريني مسؤولية حادثة تفجير الرفاع.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق