الأربعاء، 29 مايو 2013

سوريا : روسيا تنتقد القرار الأوروبي بتسليح المعارضة السورية

أعرب نائب وزير الخارجية الروسي سيرغي ريابكوف عن خيبة أمل موسكو بشأن قرار الاتحاد الأوروبي حول رفع الحظر المفروض على تصدير الأسلحة إلى سوريا ، كما أكد ان توريدات منظومات الدفاع الجوي "أس-300" الى سوريا يمثل عامل استقرار يحول دون تدخل قوى خارجية في الازمة.
وقال ريابكوف خلال مؤتمر صحفي بموسكو الثلاثاء : "إن قرار الاتحاد الأوروبي هذا يعارض السياسة التي يمارسها الاتحاد الأوروبي نفسه ولا يساعد على تحقيق تسوية سياسية على الرغم من كل التصريحات الداعية للتوصل إلى حل على أساس بيان جنيف وعلى الرغم من الاتفاق على ضرورة السير نحو عقد مؤتمر دولي حول سوريا.

وأكد الدبلوماسي الروسي أن القرار الأوروبي يعارض الاتفاقية الدولية الخاصة بتجارة الأسلحة شكلا ومضموناً ، مضيفاً : "إن هذا القرار انعكاس للمعايير المزدوجة وضرر بآفاق عقد المؤتمر الدولي ".

وأشار إلى أن روسيا والولايات المتحدة لم تتمكنا بعد من تقريب مواقفها بشأن عقد مؤتمر "جنيف 2"، مضيفاً أن موسكو لا توافق على عقد مثل هذا المؤتمر في الوقت الذي يحاول مشاركون محتملون فيه فرض حلول خارجية على الشعب السوري وتحديد أبعاد العملية الانتقالية مسبقا.

كما أكد ريابكوف أنه لا يجب تحديد موعد غير واقعي لعقد هذا المؤتمر ، مشيرا إلى ضرورة دعوة طهران للمشاركة فيه ، مضيفا انه لا يستطيع تأكيد وجود اتفاق بشأن احتمال عقد مؤتمر "جنيف 2" في يونيو/حزيران المقبل.

بدوره أكد دميتري بيسكوف الناطق باسم الرئيس الروسي أن قرار الاتحاد الأوروبي رفع الحظر على توريدات الأسلحة الى المعارضة السورية لا يساهم في التهيئة للمؤتمر الدولي حول سوريا.

وأكد أن الخطوات الغربية الأخيرة تجاه سوريا كالقرار الأوروبي وزيارة السيناتور الأميركي جون ماكين لمناطق في سورية يسيطر عليها المسلحون ، لا تساهم في الجهود للتحضير لمؤتمر "جنيف-2".

وقال بيسكوف للصحفيين في بشكيك التي يزورها حاليا ضمن وفد الرئيس الروسي "إن مثل هذه الخطوات وزيارة ماكين للمناطق الحدودية في سوريا لا تساهم ، بأي شكل من الأشكال ، في التهيئة للمؤتمر الدولي الخاص بالتسوية السورية الذي يتعاون عدد كبير من الدول على عقده ". ووصف المسؤول الروسي العمل على عقد المؤتمر بالبناء. وتابع : "ولذلك لا يمكن أن نقابل مثل هذه الخطوات بتفهم".


من جهة أخرى أكد نائب وزير الخارجية الروسي غينادي غاتيلوف أن مواعيد عقد مؤتمر "جنيف – 2" لا تُناقش حاليا.


وأضاف أن الأولوية بالنسبة لروسيا ليست مواعيد عقد المؤتمر، بل الإعداد له من حيث الجوهر "، مشيرا الى ان مجلس الأمن الدولي لا يعقد حاليا أية جلسات خاصة لمناقشة خطط عقد "جنيف – 2" ولا يبحث أية مشاريع لقرارات في هذا الموضوع.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق