الأربعاء، 29 مايو 2013

الكويت : أمير الكويت يؤكد مساعدة العراق للتخلص من أحكام الفصل السابع

توجت زيارة يقوم بها الى الكويت منذ امس وزير الخارجية  العراقي هوشيار زيباري بالتوقيع مع  نظيره الكويتي صباح الخالد الحمد الصباح على مذكرتي تفاهم تتعلق الاولى بترتيبات عملية صيانة التعيين المادي للعلامات الحدودية بين البلدين وتمويل مشروع انشاء مجمع سكني في ميناء ام قصر الجنوبي العراقي.
 وتسلم الوزير الكويتي الصباح رسالة من نظيره العراقي زيباري تتعلق بتنفيذ العراق لإلتزاماته الدولية تجاه الخروج من الفصل السابع حيث يخضع العراق منذ  عام 1990 لهذا الفصل من ميثاق الأمم المتحدة الذي فرض عليه بعد غزو النظام السابق دولة الكويت في آب (أعسطس) من العام نفسه ويسمح هذا البند باستخدام القوة ضد العراق باعتباره يشكل تهديداً للأمن الدولي بالإضافة إلى تجميد مبالغ كبيرة من أرصدته المالية في البنوك العالمية لدفع تعويضات للمتضررين جراء الغزو.
 كما بحث رئيس مجلس الوزراء الكويتي جابر المبارك مع زيباري تعزيز العلاقات بين بلديهما على جميع الصعد وجرى ايضا بحث الاتفاقيات المزمع توقيعها اثناء زيارته المرتقبة الى بغداد قريبا.
 وشارك في المباحثات من الجانب العراقي المستشار القانوني لرئيس مجلس الوزراء فاضل محمد جواد و   محمد الحاج حمود مستشار وزير الخارجية ومندوب العراق الدائم في الامم المتحدة محمد علي الحكيم وسفير العراق في الكويت محمد بحر العلوم.
وقبيل توقيع مذكرتي التفاهم فقد بحث زيباري مع أمير دولة الكويت صباح الاحمد الجابر الصباح تطوير علاقات البلدين حيث اثنى الامير على الجهود التي بذلتها حكومة العراق في عملية انهاء المرحلة الثالثة من صيانة الدعامات الحدودية بين البلدين تنفيذا لقرار مجلس الأمن (833)  لعام 1993 واعرب عن استعداد دولة الكويت في مساعدة العراق للخروج من احكام الفصل السابع وجرى خلال اللقاء بحث العلاقات الثنائية المتطورة بين البلدين.
هذا ووقع وزيرا خارجية البلدين أمس الثلاثاء مذكرتي تفاهم لصيانة العلامات الحدودية وانشاء مجمع سكني لعراقيين تضرروا من ترسيم الحدود.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق