الاثنين، 27 مايو 2013

اليمن:أول مشروع سياسي يقدم إلى مؤتمر الحوار بإنشاء دولتين وشعب واحد

عن أول مشروع سياسي يقدم إلى مؤتمر الحوار الوطني في صنعاء يهدف إلى إنفصال سلس بين الشمال والجنوب على غرار تجربة الإنفصال السياسي السلس بين التشيك والسلوفاك.

وقال "الاصنج" : المشروع المقدم من تكتل الجنوبيين المستقلين مشروع سياسي توافقي لحلحه القضية الجنوبية بعد الفشل والتداعيات الدستورية والأمنية والاقتصادية وتفشي الفساد في مفاصل دوله الوحدة وتعاظم حجم التدخل الخارجي المريب في أوضاعنا الأمر الذي يقلق المواطنين ويدفع بالإطراف المتحاورة في مؤتمر الحوار الوطني إلى طريق مسدود.

وأوضح السياسي الكبير عبد الله الاصنج : أن مشروع تكتل المستقلين الجنوبيين يؤكد بان تسوية القضية الجنوبية يرتكز على أنشاء دولتين وشعب واحد تجمعهما أسس وقواعد واتفاقيات تعاون اقتصادي وتجاري ومشاريع صناعية وزراعية وتدابير أمنية ودفاعية وتعليمية وثقافية تأخذ بالاعتبار خصوصية المجتمع في الدولتين ويتم استفاء الشعب في الجنوب باعتباره مصدر القرار والسلطات على كافة المشاريع السياسي المعلنة .



من جهته أكد الإعلامي المعروف لطفي شطارة ممثل تكتل الجنوبيين المستقلين : إن المشروع يلبي تطلعات الشعب في الجنوب والشمال، ويقوم في جوهره على الفصل السياسي والعودة إلى ما قبل عام 1990، وهو عام الوحدة الاندماجية التي جاءت بعيدة عن رغبة الشارع أو استفتاءه وهو ما أدى إلى فشلها بعد حرب اجتياح الجنوب عام 1994 التي ابتلع فيها الشمال الجنوب".





وأضاف "شطارة" : إن مشروع تكتل الجنوبيين المستقلين يلبي طموح الشعب في الجنوب في استعادة هويته السياسية السابقة وسلطته على أرضه، كما يلبي طموح الشعب في الشمال في حرية التنقل والإقامة والعمل والاستثمار وفقا للقوانين التي سيضعها الجنوبيون".

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق