الأحد، 6 أبريل 2014

تركيا: اردوغان يهاجم موقع تويتر والقضاء في تركيا

شن رئيس الوزراء التركي رجب طيب اردوغان الجمعة مدفوعا بانتصاره الاحد في الانتخابات البلدية هجوما جديدا على شبكات التواصل الاجتماعي وعلى القضاء واضعا في الوقت الانتخابات الرئاسية المقررة في اب/ اغسطس المقبل نصب عينيه.

وبعد خمسة ايام من الصمت عاد اردوغان الى تصريحاته الهجومية والمستفزة منتقدا علنا المحكمة الدستورية العليا، اعلى هيئة قضائية في البلاد، التي ابطلت قراره حجب موقع تويتر الذي اثار جدلا شديدا.
وقال اردوغان للصحافيين قبل ان يستقل الطائرة للقيام بزيارة الى اذربيجان "علينا بالتاكيد تنفيذ حكم المحكمة الدستورية لكنني لا احترمه. لا احترم هذا القرار".
وكانت المحكمة الدستورية وبناء على شكاوى رفعت اليها من استاذي جامعة ومحام، قضت بان حظر موقع تويتر، الذي امرت به الحكومة قبل اسبوعين، غير قانوني معتبرة انه ينتهك حرية التعبير وامرت بتعليقه على الفور.
هكذا ارغمت الحكومة الخميس على الامتثال للقرار رغما عنها.
ومثل اردوغان انتقد، وزير العدل بكير بوزداغ ايضا قرار المحكمة معتبرا انها "تجاوزت صلاحياتها".
في غمار هذا القرار امرت ايضا محكمة في انقرة الجمعة برفع الحظر المفروض منذ ثمانية ايام على موقع يوتيوب لتسجيلات الفيديو.
ورغم هذا الحكم، القابل للطعن، فان موقع يوتيوب كان لا يزال محجوبا الجمعة في تركيا.
وسارعت وزارة الخارجية الاميركية الى الترحيب بالقرار القضائي التركي ازاء تويتر ويوتيوب، مضيفة انها في الوقت نفسه "تواصل حث الحكومة على فتح كل مجالات مواقع التواصل الاجتماعي في تركيا".
وكان رئيس الوزراء التركي اعلن الحرب على شبكات التواصل الاجتماعي حيث امر بحظر تويتر في 20 اذار/ مارس ثم اليوتيوب في 27 اذار/ مارس بهدف وقف البث اليومي على الانترنت لتسجيلات هاتفية او اجتماعات تضعه في موقف حرج.
واثارت هذه القرارات التي اتخذت عشية الانتخابات البلدية التي جرت في 30 اذار/ مارس عاصفة من الانتقادات في تركيا.
من جهة اخرى اكد رئيس الوزراء اهتمامه بالانتخابات الرئاسية المرتقبة في اب/ اغسطس المقبل والتي ستجرى للمرة الاولى عن طريق الاقتراع العام المباشر مستبعدا اجراء اي تعديل في قواعد حزبه التي تفرض عليه ترك رئاسة الحكومة مع انتهاء الانتخابات التشريعية في 2015.
وقال الجمعة "انا اؤيد قاعدة ثلاث ولايات كحد اقصى".

لكن اردوغان اعتبر انه "من المبكر جدا" اعلان قراره في هذا الشان موضحا في الوقت نفسه انه سيتباحث اولا مع الرئيس الحالي عبد الله غول وقال "سنتخذ قرارا بعد ان نتناقش بشانه معا".

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق