الجمعة، 28 سبتمبر 2012

المرزوقي يجدد طلب إنشاء محكمة دستورية دولية لمناهضة الاستبداد

دعا رئيس الجمهورية محمد المنصف المرزوقين اليوم الخميس 27 سبتمبر في كلمة ألقاها أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة، إلى إنشاء محكمة دستورية على صعيد الأمم المتحدة، من أجل "وضع كل الأنظمة أمام واجباتها، وردع أي نظام استبدادي وتضييق  النطاق عليه"، مطالبا بإدراج هذا المقترح التونسي ضمن جدول أعمال الدورة المقبلة للجمعية العامة لسنة 2013..
وقال المرزوقي إنّ تونس "بعد عام ونصف من الثورة تواصل التقدم ولكنها تصطدم بكم هائل من المشاكل الاقتصادية والاجتماعية بالغة الصعوبة خلفها نظام عاش عقدين من الزمن على الفساد والزيف والقمع".
تدخل عاجل في سوريا
وطالب المرزوقي بتدخّل عاجل في سوريا عبر إرسال قوات حفظ سلام عربية لـ"إغاثة الشعب السوري البطل ورحيل بشار الأسد المجرم"، داعياً إلى "إعلان الديكتاتورية آفة تهدد السلم والأمن في العالم".
وطالب المرزوقي، في هذا الصدد، بإيجاد آلية جديدة لمحاربة الديكتاتورية في العالم قائلا "إن الديكتاتوريات عنصر من عناصر إثارة الحروب والنزاعات والديكتاتورية خطرة على حياة مئات الملايين من البشر".
وأكد المرزوقي في كلمته على "حق الشعب الفلسطيني في دولة مستقلة عاصمتها القدس"، مطالباً بمقعد لفلسطين في الأمم المتحدة".
كما دعا المرزوقي إلى تطوير مؤسسات الأمم المتحدة وإصلاحها، مؤكّدا أنّ تونس تدعم المنظمة في سعيها إلى المحافظة على البيئة وتثمن مجهودات المنظمة في إطفاء حرائق الحروب في أفغانستان والكونغو.
كما أشار المنصف المرزوقي إلى مطالبة تونس بأن يكون للمسلمين والمسيحيين على حدّ السواء المتواجدين في نفس البلاد الحقّ في ممارسة شعائرهم الدينية.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق