الخميس، 27 سبتمبر 2012

راشد الغنوشي :سنعلن عن تاريخ الانتخابات يوم 18 اكتوبر وليس في نييتي الترشح للرئاسة

صرّح راشد الغنوشي رئيس حركة النهضة اثناء مقابلة تلفزيونية اجريت معه واجابة عن بضعة اسئلة وقال بأنه سيتم الإعلان عن تاريخ تنظيم الانتخابات  يوم 18 أكتوبر القادم.

 

 وعلل السبب في كون هذا التاريخ  رمزي ليوم الإضراب 18 أكتوبر 2005, الذي تآلفت فيه تيارات سياسية مختلفة وأحيانا متناقضة ضد سياسة الرئيس المخلوع بن علي، وتطور الإضراب الذي عدّ منعرجا في تاريخ المعارضة السياسية في تونس إلى تشكيل هيئة 18 أكتوبر للحقوق والحريات.

ولكن هذه الهيئة سرعان ما تلاشت وعادت المعارضة عموما إلى تشظيها حتى إندلاع ثورة 14 يناير .

هل يصحّ الحديث عن وجود تيارين داخل حركة النهضة نهضة المهجر ونهضة الداخل؟ في العالم الحديث لا يوجد داخل وخارج، هناك اختلافات حول أفكار ومناهج ولكن لا وجود لاستقطاب بين ما سميته نهضة الداخل ونهضة الخارج ؟

قبل انعقاد المؤتمر التاسع لحركة النهضة لم يكن متأكدا استمراركم على رأس الحركة وهناك من توقع بأن انسحابكم سيكون رسالة إيجابية حتى لا يصبح رئيس الحزب أي حزب مزمنا، ولكنكم مكثتم في منصبكم الذي تشغلونه منذ سنوات طويلة؟

 لسنا محتاجين لنضحي بمصالحنا ليشهد لنا الآخرون ممن لا يفهم الديمقراطية او لمن لا يريد أن يفهم بأننا ديمقراطيون، لأن الديمقراطية في الأحزاب لا تعني بالضرورة  التداول على موقع الرئاسة  أو موقع معين هذه أنظمة تخص الدول  وليس في كل الدول، ففي الأنظمة البرلمانية يمكن لرئيس حزب أن يحكم  سنوات طويلة مادام الحزب يحظى برضى الناخبين الغربية بلار  مثلا بقي 13 سنة  رئيسا للحكومة في أنجلترا.

 وكان يمكن أن يستمر مادام يتمتع في حزبه بأغلبية ومرضيا عنه، نحن  صارت عندنا ردود افعال ضد الرئاسة المؤبدة وتأبيدها لم يأت من طريق ديمقراطي, وفهمنا الديمقراطية فهما سطحيا فأضحت الديمقراطية عند البعض ان لا يستمر رئيس الحزب على رأس حزبه لأكثر من مدة أو مدتين.

قيادة اللإتحاد العام التونسي للشغل غادر جل أعضائها في المؤتمر الأخير بسبب الفصل العاشر الذي يمنع  تثليث الدورات؟

 

يمكن لحزب أن يشترط  ذلك ولكن عدم اشتراطه لا يعني أن الحزب غير ديمقراطي ، فالحزب يكون ديمقراطيا حين تكون قيادته مدعوة إلى عرض أعمالها أمام المؤتمر العام  الذي يمكن له أن يزكيها أويصرفها سواء بقيت سنة أو سنتين أو خمس سنوات  فمادامت هناك عملية انتخابية تجري من القاعدة إلى القمة ومادامت القيادة تتمتع بالشرعية فمن يحق له أن يصرف قيادة هذا الحزب؟

 ماهي طبيعة علاقتكم بتنظيم الإخوان المسلمين؟

 لنا علاقة بكل التيار الوسطي الإسلامي في العالم وهي علاقات تشاور وتناصح لكن القرارات التي تتعلق ببلادنا لا تفرض علينا من أي جهة من خارج تونس.

هناك من يتحدث عن بيعة تجمعكم بالتنظيم الدولي للإخوان المسلمين؟ نحن بيعتنا مع الله ورسوله وكتابه .

هل يمكن ان تترشح في انتخابات رئاسية مفترضة؟ لم تقل انك ستستمر على رأس الحركة ولكنكم مكثتم على رأسها؟

- ليس في نيتي وليس في البرنامج ان اترشح.   

في حال فوزكم في الانتخابات التشريعية القادمة رفقة نداء تونس هل تقبل التحالف مع الباجي قائد السبسي؟ لا لن نتحالف معه.
هل سيتم الإعلان عن تاريخ الانتخابات يوم 18 أكتوبر القادم؟ هناك ترتيبات لابد من إستكمالها  لنعلن عن ذلك بشكل قاطع وسنبذل جهدنا لنحقق ذلك  ولكننا نتوقع أن يتم ذلك يوم 18 أكتوبر. 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق