الخميس، 27 سبتمبر 2012

ميقاتي تابع لقاءاته بنيويورك وطالب المسؤولون الليبيون بإسراع التحقيقات بقضية الصدر

يتوّج رئيس مجلس الوزراء نجيب ميقاتي  زيارته الى الامم المتحدة بالقاء كلمة لبنان امام الجمعية العامة السابعة والستين عصر يوم الخميس.وقد إتصل ميقاتي برئيس الجمهورية العماد ميشال سليمان ووضعه في صورة اللقاءات التي عقدها في نيويورك.

وكان ميقاتي واصل اجتماعاته مع عدد من رؤساء الوفود العربية والاجنبية، فالتقى الرئيس القبرصي ديميتريس كريستوفياس، في حضور وزير الخارجية اللبناني عدنان منصور، سفير لبنان لدى واشنطن انطوان شديد، ومستشار الرئيس ميقاتي جو عيسى الخوري.وتركز البحث في خلال اللقاء على العلاقات الثنائية بين لبنان وقبرص والتعاون القائم بينهما من أجل إنهاء مسالة الحدود البحرية المشتركة، وقد طلب ميقاتي من الجانب القبرصي دعم المواضيع التي تتعلق بلبنان باعتبار قبرص رئيسة المجلس الاوروبي.

بدوره أكد الرئيس القبرصي دعم بلاده الكامل للبنان في كل المجالات. وقال :إن قبرص ولبنان مصيرهما مشترك باعتبارهما بلدان جاران،ويتاثران بتطورات المنطقة كلها ،من هنا ينبغي علينا تكثيف التعاون المشترك واتمنى عقد اجتماعات إستكمالية قريبا من خلال اللجان المشتركة لبلورة التعاون في كل المجالات .

وإلتقى رئيس مجلس الوزراء رئيس المؤتمر الوطني الليبي محمد يوسف المقيرف، في حضور وزير الخارجية والسفير شديد ورئيس بعثة لبنان في الامم المتحدة السفير نواف سلام والمستشارين جو عيسى الخوري ومصطفى أديب. كما حضر عن الجانب الليبي رئيس الديوان الرئاسي عمر الناكوع وعدد من المستشارين. تركز البحث على اهمية العمل على تطوير العلاقات التجارية والاقتصادية بين البلدين واعادتها الى سابق عهدها ،إضافة الى تسهيل تصدير التفاح اللبناني الى ليبيا . وشدد الرئيس ميقاتي على انه سيتحدث مع الهيئات الاقتصادية اللبنانية لترتيب زيارة الى ليبيا لبحث تطوير التعاون.

وفي خلال اللقاء سأل ميقاتي رئيس المؤتمر الوطني الليبي عن مسار التحقيقات في قضية إخفاء الامام موسى الصدر ورفيقيه، وطالب بالاسراع في انهاء هذه التحقيقات لجلاء ملابسات هذه القضية ومعرفة مصير الامام الصدر ورفيقيه.

وإلتقى ميقاتي الرئيس المصري محمد مرسي وبحث معه في العلاقات الثنائية والوضع في المنطقة  .

وزار ميقاتي رئيس وزراء الكويت الشيخ جابر المبارك الحمد الصباح في مقر اقامته في نيويورك في حضور الوزير منصور والسفيرين شديد وسلام.بعد اللقاء أدلى ميقاتي بالتصريح الآتي الى وسائل الاعلام الكويتية: "عندما يحصل اجتماع بين مسؤولين لبنانيين وكويتيين يتطرق البحث الى العلاقات الثنائية بين البلدين، ولكن في خلال البحث تبين لنا عدم وجود اي امر يعيق العلاقات اللبنانية –الكويتية الممتازة وتطورها . اضاف نحن دائما نشكر الكويت، وعلى رأسها سمو الأمير والحكومة الكويتية لوقوفهم الى جانب لبنان في كل المجالات ودعم المشاريع التنموية في لبنان عبر الصناديق الكويتية والعربية .كذلك بحثنا في خلال اللقاء في الوضع السياسي الصعب في المنطقة ،وشرحت سياسة الحكومة اللبنانية إزاء الأوضاع في المنطقة وقراره بعدم التدخل في شؤون الآخرين وسعيه لأن يبقى سالما ومعافى". 

وزار الرئيس ميقاتي رئيس وزراء قطر الشيخ حمد بن جاسم بن جبر آل ثاني في مقر الممثلية القطرية في نيويورك، وجرى البحث في الأوضاع الراهنة في  المنطقة .

وإلتقى الرئيس ميقاتي وزير خارجية تركيا احمد داوود اوغلو في حضور وزير الخارجية ، السفير شديد، والمستشار عيسى الخوري.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق