الأربعاء، 18 يوليو 2012

هيومن رايتس ووتش: تندد باعتقال السلطات السعودية رائف بدوي صاحب موقع منتدى الشبكة الليبرالية السعودية الحرة


ذكرت وثائق قضائية كما قال محامي مواطن سعودي يوم الثلاثاء ان السلطات السعودية القت القبض على موكله لأنه أنشأ موقعا على شبكة الانترنت "يمس النظام العام ويخالف القيم الاسلامية".


ويحمل نظام مكافحة جرائم المعلوماتية الذي بدأ العمل به في عام 2007 المدونين واصحاب المواقع المسؤولية القانونية عما ينشرونه على الانترنت.


واتهم رائف بدوي (25 عاما) الذي يدير موقع منتدى الشبكة الليبرالية السعودية الحرة بمخالفة نظام مكافحة جرائم المعلوماتية وعقوق أبيه الذي يعتبر جريمة في السعودية.


وجاء في وثيقة من مكتب التحقيقات والادعاء العام انه ارتكب هذه المخالفة من خلال انشاء موقع على الانترنت يمس النظام العام ويخالف القيم الاسلامية بما في ذلك التطاول على الذات الالهية والتهجم والاستهزاء بالرموز الدينية مثل مفتي المملكة.


ولم يرد متحدثون باسم وزارة العدل ومكتب التحقيقات والادعاء العام على الاتصالات الهاتفية والرسائل النصية للحصول على تعليقهم.


وتظهر وثائق المحكمة أن من بين الأدلة ضد بدوي ملاحظات تتهكم على هيئة الامر بالمعروف والنهي عن المنكر وأحد أعضاء هيئة كبار العلماء وتعليقا يسأل عما اذا كان المفتي أعمى.


ونددت منظمة هيومن رايتس ووتش المعنية بحقوق الانسان بالاتهامات ودعت الى الافراج عن بدوي في تقرير صدر يوم الثلاثاء.


وجاء في التقرير "ينبغي للسلطات السعودية ان تسقط التهم وان تفرج عن محرر موقع منتدى الشبكة الليبرالية السعودية الحرة لانتهاكها حقه في حرية التعبير بشأن موضوعات الدين وشخصيات دينية."


وقالت هيومن رايتس ووتش ان بدوي عرضة اذا ادين للسجن مدة تقرب من خمس سنوات وتغريمه قرابة ثلاثة ملايين ريال سعودي (800 الف دولار).

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق